اللقاء الحادي عشر للمنظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية – عمان

تفاصيل الفعالية

مشروع انضام  JOinUP! هو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ، بقيادة منظمة أوكسفام  وبتنفيذ الشريك المحلي TTi و الشريك الأوروبي Diesis. يهدف المشروع بشكل رئيسي إلى “المساهمة في زيادة الإندماج للفئات الأقل حظاً داخل المجتمع الأردني والسعي  لخلق فرص عمل جديدة  بشكل خاص للنساء والمجموعات الأكثر هشاشة  في الأردن من خلال تحسين الظروف المحيطة بريادة الأعمال داخل المجتمع بصفتها المحرك الرئيسي للاندماج الإجتماعي والإقتصادي.

اللقاءات الاجتماعية  للمنظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية  هي لقاءات شهرية ضمن نطاق برنامج JOinUP لخلق نظام ايكولوجي للمبادرات الاجتماعية شامل وأكثر توافقاً وفعالية في الأردن، حيث تعمل TTi وبالتعأون الوثيق مع منظمة أكسفام  على تسهيل هذه  اللقاءات الشهرية لنصل في الختام  لتنظيم 20 نشاطاً   بهدف “تشجيع التعأون بين منظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية  في الأردن و إنشاء شبكة مستدامة بينهم.”

الأهداف الرئيسية المتوقعة من اللقاءات الاجتماعية  للمنظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية هي:

1- تشجيع التعاون بين المنظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية في الأردن.

2- إنشاء شبكة مستدامة بين المنظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية .

3- مناقشة التحديات المشتركة ، وفرص العمل / المشاريع الجديدة والخدمات التي تدعم المنشآت الاجتماعية (SEs) في الأردن.

4- إشراك المنظمات الداعمة لمنشآت الريادية الاجتماعية وأصحاب المصلحة المعنيين من شمال ووسط وجنوب الأردن في المنظومة؛

الأجندة

التفاصيل 

الوقت 
استراحة قهوة وتعارف    11:30 – 11:00
تعريف الحضور بأنفسهم ومنشآتهم ومشاريعهم في مجال الريادة الاجتماعية  11:45 – :1130
–          تعريف بمشروع انضمام  JOinUP! 

–          ما هو المشروع؟ )المسار الزمني للمشروع و متطلباته( 

–          الغاية من اللقاءات المجتمعية الشهرية

–          أجندة اللقاء 

 12:15 –:1145
مقدمة حول المنشآت الريادية الإجتماعية في قطاع البيع بالتجزئة في الأردن   12:30 – 12:15
محاور جلسة النقاش: 

–          حال قطاع البيع بالتجزئة في الأردن ما بعد جائحة كورونا. 

–          تقوية الشراكات والمؤازرات: كيف يمكننا البناء على ما نملكه للخروج بحلول مبتكرة؟ 

  14:00– 12:30
     التوصيات ،وكيف تكون ريادة الأعمال الاجتماعية هي الطريق للأمام في قطاع البيع بالتجزئة للشركات الميكروية والصغيرة.    15:00 – 14:00
الغداء  15:00
الوقت
11:00 صباحا – 3 ظهرا
Days
Hours
Minutes
Seconds
التاريخ
3 / 2 / 2021
المكان
فندق كورب عما ن – شارع الملكة علياء، عمان
النقاط التي سٌلط الضوء عليها أثناء النقاش:

1- تحديات جائحة كورونا في قطاع البيع بالتجزئة:

– التغيير في أنماط المستهلكين: شهدت الجائحة تحولًا في سلوك المستهلك بطريقة إيجابية، حيث بدأت العديد من النساء في التسوق لشراء المنتجات العضوية والطبيعية ، وهي المنتجات المتخصصة التي يشتهر بها العديد من المنشآت الاجتماعية الحاضرة في اللقاء ضمن نموذج أعمالهم. وبالتالي ، ارتفع الطلب على منتجاتهم بشكل ملحوظ خلال الجائحة.

– التأخر في الدفع: على الرغم من أن بعض الشركات كانت تعمل بشكل جيد خلال الوباء ، إلا أن العديد من الصناعات كانت عالقة في سلسلة التوريد المفتوحة بسبب عوامل تصدير مختلفة ، مما جعل تدفق السيولة بين القطاعات بطيئًا ، وأدى إلى تأخر في الدفع مقابل شركات التمويل.

– انخفاض عدد طلبات التوصيل ، وارتفاع مصاريف التوصيل: بسبب الإغلاق والحظر ، خاصة في الموجة الأولى من تفشي الوباء ، تم توقف جميع وسائل النقل عن العمل، مما أدى إلى انخفاض طرق وأساليب التوصيل أو عدم وجودها على الإطلاق ، مما جعل شركات التوصيل الموجودة والقادرة على العمل خلال فترات الإغلاقات والحظرتتقاضى رسومًا مرتفعة على التوصيل.

– ارتفاع الطلب على المواد الخام وقلة العرض: بسبب سلاسل التوريد المضطربة والنشاط الاقتصادي غير المتكافئ بين القطاعات ، كان الطلب على المواد الخام مرتفعًا للغاية ، ومع ذلك فإن العرض من البائعين الدوليين والمحليين منخفض ، مما جعل الأمر أكثر صعوبة على المنشآت الاجتماعية الناشئة لتأمين المواد الخام بسهولة ، أو بسعر مناسب.

– غياب التخطيط للمخاطر أو احتياطيات الطوارئ: عدم وجود تجاوب مرن مع المخاطر المتوقعة، بالإضافة إلى غياب أموال الطوارئ الإضافية في ميزانية الشركة، جعلت من الصعب على الشركات التعافي من الضربة الشديدة بسبب الوباء.

2 – الفرص التي ظهرت خلال الجائحة لقطاع البيع بالتجزئة:

– العمل عبر الإنترنت أثناء عمليات الإغلاق، ورقمنة الشركات والتسويق: أدى إدخال إعدادات العمل عبر الإنترنت وعن بُعد إلى تسهيل استمرار تدفق العمل في الشركات بسلاسة دون انقطاع.

3- التشبيك: يتمثل أحد أهداف اللقاء في التشبيك بين مختلف الحاضرين في اللقاء والممثلين لقطاع البيع بالتجزئة، وقد شهد هذا الاجتماع على وجه الخصوص فرصًا للتواصل ذات أهمية للمنشآت الاجتماعية الحاضرة:

– التشبيك مع غرفة تجارة الأردن: يمثلها د. قدم خطاب البنا ، قدمت غرفتي تجارة الأردن وعمان خدمات استشارية مجانية في الموضوعات القانونية والمالية المتعلقة بعمليات البيع بالتجزئة للمنشآت الاجتماعية الحاضرة في اللقاء، وسبق ذلك مقدمة موجزة عن دور وأهمية غرفة التجارة ضمن قطاع البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى كيفية الاتصال بغرفة التجارة بسهولة.

– التشبيك مع جيدكو (JEDCO): يمثلها م. مأمون أبو شاور، أشارت جيدكو (المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية) إلى أهمية الدعم المالي للمنشآت الاقتصادية الناشئة في قطاع البيع بالتجزئة ، وأشار إلى حقيقة أن جيدكو تخطط للعمل بشكل وثيق مع المنشآت الاجتماعية في الأردن من أجل فهم أفضل لكيفية خدمة احتياجاتهم.

– الروابط مع جوباك (JoPack): يمثلها م. سارة أحمد ، ذكرت جوباك (المركز الوطني للتغليف) أهمية تغليف المنتج المناسب والعلامة التجارية ، وكيف يمكن أن يكون التغليف المبتكر للمنتجات وسيلة لجذب الانتباه والتسويق الجيد. وبما أن جوباك لديها خبرة في العمل على كميات صغيرة من المنتجات التي تقدمها الشركات الناشئة ، فإن فريق انضمام! سيعمل على التشبيك مع المنشآت الاجتماعية لضمان حصولهم على فرصة لتجربة طرق جديدة لتغليف منتجاتهم.

التوصيات:

– وضع قوانين لحماية المستهلكين ، ومراقبة جودة المنتجات عبر الإنترنت: إن تنظيم القوانين لحماية العملاء أثناء التسوق بشكل أساسي من حيث ضمان الجودة ، هو أمر ضروري لحماية المستهلكين من الاحتيال.

– وجود إدارة الغذاء والدواء كشريك في مرحلة التخطيط: إن معرفة ما هو مطلوب من مؤسستك في مرحلة التخطيط سيسهل على فريق المشروع العمل دون أي عقبات، خاصة للمنتجات الاستهلاكية والدوائية.

– استعداد الشركة والتخطيط المناسب:يعتبر التفكير والتخطيط المسبق للمشاريع والمنتجات من الحلول المقترحة للتخفيف من آثار الأزمات بشكل عام، وأزمة جائحة كورونا بشكل خاص، بالإضافة إلى اقتراح أساليب الرقمنة وإعدادات العمل المرنة وعن بُعد كممارسات إلزامية لأي مؤسسة جديدة.

– دورة التدفق النقدي الفعال.

– توطين سلسلة التوريد.

– التعاون بدلاً من التنافسية: تحتاج الشركات من نفس القطاع إلى العمل معًا من أجل النجاة من تداعيات الوباء ، وأظهرت العديد من الشركات في الاجتماع ميلًا نحو العمل معًا وبدأت في التواصل والتشبيك أثناء وبعد الاجتماع.

ABOUT 
Meet-ups


The JOinUP! “SESO Community Meetups” 

were considered within the JOinUp! scope in order to encourage synergies within the social entrepreneurship ecosystem in Jordan. TTi and in close collaboration with Oxfam will work on the facilitation of monthly meet-ups between key Social Entrepreneurship Support Organizations, in conclusion, 20 networking events will be organized with the primary objective of “To encourage cooperation and collaboration between SESOs in Jordan and the establishment and sustainability of the SESO network”.